سيارة شفافة، ابتكار ألماني لقيادة أكثر أمانا

في إطار الابتكارات التي تعنى بالحد من حوادث السير وتأمين سلامة الطرقات، كُشف النقاب في معرض فرانكفورت للسيارات عن سيارة أثارت استغراب ودهشة الجميع: السيارة الشفافة.

السيارة التي لفتت الأنظار وعدسات الكاميرا في المعرض، صنعت من قبل شركة ZF TRWالألمانية، لإظهار تقنيات السلامة والأمان التي طورتها الشركة بالدرجة الأولى.

بحسب الشركة، فإن السيارة المصنوعة من مادة الاكريليك، والتي يمكن رؤية كل محتوياتها، مزودة بأحدث مجموعة من الوسائد الهوائية وأنظمة السلامة، كالمكابح الفائقة الدقة وأجهزة الاستشعار التي تجمع البيانات من محيط 360 درجة حول السيارة.

كما تتمتع السيارة برادار لتحذير السائقين من حوادث الاصطدام بالسيارات أو المشاة، فضلاً عن إعطاء إشارات تحذير لضرورة تخفيف السرعات أو وجوب استخدام المكابح. أما أحزمة الأمان؛ فهي معدة للمساعدة في تخفيف حدة الاصطدام وإبقاء الركاب في أماكنهم في حالة الارتطام، بحيث يكونون أقل عرضة للإصابة.

ومن المميزات الأخرى للسيارة الشفافة، المقود الذكي الذي يقوم بتنبيه السائق عند النعاس، عن طريق الإضاءة والاهتزاز الخفيف، بالإضافة إلى ارتباطه بشاشة رقمية تعزز السلامة المرورية كونها تظهر صوراً مختلفة للطريق.

يؤكد القيمون على شركة ZF TRW ” أن الكثير من الحوادث المرورية تقع بسبب حجب مجال الرؤية على السائق، لكن الحل أصبح متوفراً الآن وعمليا أكثر من أي وقت مضى، من خلال النظام الجديد في السيارة الشفافة الذي يُمكّن السائق من الحصول على مجال رؤية 360 درجة، مشيرين إلى أن الشركة تعمل على تطوير المزيد من أنظمة السلامة الذكية خلال العقد المقبل؛ والتي من الممكن أن تغير أحوال الطرق بشكل دراماتيكي، كونها تساعد بالتأكيد في خفض عدد الوفيات جراء حوادث السير.

يذكر أن الشركة الألمانية توفر حالياً تقنيات السلامة لأكبر شركات صناعة السيارات حول العالم مثل “فولكس فاغن” و”مرسيدس بينز” و”فورد” و”جنرال موتورز” و”تويوتا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.